محمود اسكندر "News"  محمود اسكندر "News"
random

آخر الأخبار

random
recent
جاري التحميل ...

إكتشاف جديد:"الفراعنة هم أول من أبتكر توم وجيري وهم أوا من مارثو التمثيل قبل 3500سنة







قال علماء الآثار المصرية إن الفراعنة قد عرفوا فن التمثيل قبل أكثر من 3500 سنة، لافتين إلى أنها تنقسم إلى الدراما الطقسية والدراما الدينية. وأكدوا أن الرسوم والنقوش الفرعونية المختلفة تؤكد أن توم وجيري من إبداع الفراعنة.


وتشير  الصور والمشاهد الفرعونية المرسومة على الجدران إلى أن الأقصر وغيرها من مدن مصر التاريخية عرفت فنون التمثيل، كما عرفت مغامرات توم وجيري قبل آلاف السنين.

كما استعادوا أهم محطات ربطت مصر الفرعونية بأفريقيا السمراء قبل أكثر من 3500 عام.

 وقال عالم المصريات والمدير العام لآثار الأقصر ومصر العليا الدكتور منصور بريك إن المصريين القدماء عرفوا فنون التمثيل قبل أكثر من ثلاثة آلاف عام، وإن عشرات الشواهد التاريخية في أبيدوس والأقصر وادفو تدل على ذلك.

وأضاف بريك أن المصريين القدماء عرفوا نوعين من الدراما هما "الحفلات الطقسية" و"الدراما الدينية" وكانت الحفلات الطقسية يقيمها الكهنة في المعابد. وأوضح أن كهنة مصر القديمة أنشئوا مدارس لتعليم الرقص تابعة للمعابد، وأن الرقص عند قدماء المصريين كان يوظف درامياً، وهو أمر سبقت به مصر دول العالم في هذا المجال.


وذكر أن الخلفية التاريخية لظهور المسرح في مصر القديمة كان في معبد أوزوريس، وأن أحداث أول عمل مسرحي في مصر الفرعونية كان يقوم حول مقتل وعودة اوزيريس إلى الحياة. وأشار إلى أن "مصر ارتبطت بأفريقيا تاريخياً وحضارياً منذ آلاف السنين، فقد جاء النيل إلى مصر من قلب القارة السمراء حاملاً معه مفردات الحياة التي تتمثل في المياه والطمي، والذي على أساسهما قامت الحضارة المصرية القديمة حتى يمكن القول إن المصريين هم نبت هذا النيل العظيم وحملت مصر آنذاك مشعل الحضارة إلى الأرض السمراء مع التجار في فجر التاريخ المكتوب".




قصة القط والفأر توم وجيري من إبداع الفراعنة:

وأشار بريك إلى أن مصر أقامت علاقات تجارية وثقافية ودبلوماسية في مناطق متعددة من ممالك القارة الإفريقية وقد تأكد هذا الأثر مراراً على محور البحر الأحمر منذ رحلات الفراعنة إلي بلاد بونت. وأوضح أن تأثير حضارة مصر القديمة امتد إلى معظم القارة الإفريقية خارج حوض النيل، على ثلاثة محاور هي "محور النيل" ثم "أودية الصحراء الشرقية" و"طرق قوافل الصحراء الغربية". كما وصل الإشعاع الحضاري المصري إلى محور الصحراء الكبرى، حيث وجدت أدلة علي المؤثرات الحضارية المادية والثقافية بين "القبائل النيلوتية" في أعالي النيل وبين بعض قبائل نيجيريا وغرب إفريقيا.


وجدير بالذكر، أن بدايات التمثيل في العالم الغربي إلى اليونان القديمة في القرن الخامس قبل الميلاد، حيث كانت المسرحيات تعرض على المسارح اليونانية القديمة وكان الممثلون يستخدمون الأقنعة لتمثيل الشخصيات المختلفة. 

 أما بالنسبة لأول ممثل في العالم، فلا يمكن تحديد ذلك بدقة، حيث أن ممارسة التمثيل كانت موجودة في العديد من الثقافات القديمة في جميع أنحاء العالم. 

ويذكر أن هناك ممثلين قدموا عروضا مسرحية في مصر القديمة والهند القديمة والصين القديمة واليابان القديمة وغيرها. 
 ومع ذلك، فإن أول ممثل شهير في التاريخ الغربي هو تالموس، الذي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد في اليونان القديمة، وهو من أوائل الممثلين المشهورين في العالم الذين قدموا عروضا مسرحية للجمهور.

#الفراعنة
#فنون التمثيل
#توم وحيرة
#المسارح اليونانية
#مصر القديمة
# الهند 
#الصبن
#الممثلين
#اليونان
#عروض مسرحية

عن الكاتب

Scandarnews

التعليقات


للاشتراك في موقعنا اضغط هنا

جميع الحقوق محفوظة

محمود اسكندر "News"