محمود اسكندر "News"  محمود اسكندر "News"
random

آخر الأخبار

random
recent
جاري التحميل ...

طلاب حاسبات الفيوم يبهرون العالم بمشروع تخرج ..ابتكار برنامج يعمل بالذكاء الأصطناعى لتصحيح الأخطاء اللغوية



كتب: سعيد كمال






قدم إحدى الطلاب الموهبين بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة الفيوم ، تطبيق فى غاية الروعة يسمى "بليغ"، كأحد مشروعات التخرج، ويعتمد المشروع، على التصحيح اللغوى والنحوى والهجائى للكلمات.


 وحصل مشروع تخرج الطلاب على درجة الإمتياز والطلاب المشاركين فى المشروع هم آيه حسين وآباء محيى الدين وآلاء رفعت وسارة أحمد وأحمد باسم وأحمد محمد، وأشرف على المشروع الدكتور أيمن عنتر الأستاذ بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة الفيوم .

ووجه الطلاب المشاركين فى المشروع الشكر إلى الدكتور أيمن عنتر المشرف على مشروع تخرجهم مؤكدين انه قدم لهم مساعدات عديدة خلال فترة إعداد التطبيق.


وأكدت إحدى الطالبات، أن كل ما عليك فعله، هو تحميل بليغ من متجر جوجل كروم(chrome extension store) ثم الكتابة على أى موقع (جوجل ترحمة، فيسبوك، تويتر، وتساب......).

وأوضحت طالبة أخرى أن تطبيق بليغ سيقوم باكتشاف أى خطأ نحوى أو املائى اثناء الكتابة ووضع خط أحمر أسفل الكلمة إذا كان الخطأ إملائى وخط أخضر إذا كان الخطأ نحوى.

وأشار الطالب أحد الطلاب  أنه عند الضغط على الكلمة أو الجملة الخطأ يقوم بليغ بعرض قائمة من الاقتراحات لتصحيح الخطأ.

 وأضاف طالب أخر، إلى أن كل ما عليك فعله هو الضغط على الكلمة التى تريدها من المقترحات لتحصل على نص خالى من الأخطاء اللغوية والنحوية لافتا إلى أن تطبيق بليغ يهتم حتى بتصحيح الهمزات.

والجدير بالذكر أن الذكاء الاصطناعي أصبح ثورة حقيقية فى كل المجالات، ونموذج استخدام الذكاء الإصطناعى يظهر بشكل كبير فى مشروعات تخرج طلاب كليات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعى، بعدما أضيف لمعظم هذه الكليات آليات خاصة ومعامل لدعم الذكاء الاصطناعى وتطوير الممارسة العملية للطلاب.

ويذكر أنه بالرغم من انتشار لهجات عديدة بين الشباب، خاصة شباب الجامعات يكون منهم من هو حريص على اللغة العربية ومفرداتها والقواعد النحوية والهجاء الصحيح لكلمات النصوص العربية.


#الفيوم.  #جامعة الفيوم.     #الذكاء الأصطناعى.    #كلية الحاسبات ونطم المعلومات بجامعة الفيوم.    #جامعة الفيوم.   #أخبار جامعة الفيوم



عن الكاتب

Scandarnews

التعليقات


للاشتراك في موقعنا اضغط هنا

جميع الحقوق محفوظة

محمود اسكندر "News"