محمود اسكندر "News"  محمود اسكندر "News"
random

آخر الأخبار

random
recent
جاري التحميل ...

القصة الكاملة لباحث مصرى أسس مبادرة لزراعة أسطح المنازل فى جميع محافظات مصر..خاض فى المشروع بعد أن تبنته عدة حكومات وتوقف فجأة

 



سبق وأن أعلنت وزارة الزراعة فى عهد الرئيس السابق "مبارك 'عمل مبادرات لتشجيع المواطنين ، على زراعة أسطح الشرفات والمنازل منذ عدة سنوات، ولكنها لم تكتمل، وأعيدت طرح الفكرة كذلك عام2019، وعام2021، ولكن كانت هذه المبادرات تحت رعاية وتنظيم الحكومة .


ولكن هذه المرة تبنى الفكرة بمجهود ذاتى مرة اخرى، شاب مصرى، باحث فى مجال الهندسة الزراعية جامعة الازهر منذ عام2019، بالتنسيق مع محافظة القاهرة، لتجهيز وزراعة الأسطح على خط إمتداد سير الموكب العالمي لنقل المومياوات الملكية ولكن الموضوع لم يكتمل ، فاتجه الباحث لعمل هذا المشروع وحده وبجهود ذاتية.



وقمنا بعمل حوارمع المهندس احمد جابر وتم معرفة عدة مفاجآت قد تفيد الناس والحوار هو التالى:


نتعرف على السيرة الذاتية لحضرتك؟


اسمى احمد جابر صيام ،مهندس ومسؤل ملف الجامعة الخضراء بجامعة الأزهر ومؤسس مبادرة سطح أخضر،وباحث بكلية الهندسة الزراعية جامعة الأزهر ،وكنت الأول على دفعتي.


س- ماهى نوع المبادرة الخاصة بحضرتك وما فكرتها؟


مبادرة سطح أخضر صحة افضل هي مبادرة هدفها بيئي في المقام الأول وهو التغلب على نقص المساحات الخضراء التي لم يعد بالإمكان توفيرها؛ اما لأسباب إقتصادية او لأسباب عدم توفر مساحات داخل المدن يمكن إنشاء هذه الأسطح فيها، فبزراعة السطح سيصبح عوضا عن الفراغ المفتوح، وتحويله الى حديقة جميلة بدلا من كونه مخزن للمخلفات والنفايات الي ينتج عنها اضرار بيئية وصحية، تشوه المظهر الحضاري للمباني.


أما الهدف الثاني فهو تحقيق الإكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية التي تحتاج إليها أي اسرة، واستغلال كل جزء من السطح لإنتاج الخضروات وفاكهة طازجة خالية من اي مبيدات او كيماويات، بإستخدام اساليب ونظم زراعية حديثة كالزراعة بدون تربة والزراعة المائية التي تضمن إنتاج غزيروصحي في وقت قياسي، مقارنة بالزراعة التقليدية، علاوة على استغلال كل قطرة ماء بشكل مثالي وعدم فقد أي نقطة مياه علي السطح.




س- ما مدى التفاعل مع المبادرة من المجتمع والدولة؟


كان هدفنا في البداية الوصول لأكثر من 10000 سطح بمتوسط 100 متر مربع لكل سطح، وكان السبيل الوحيد للوصول لذلك العدد، هوخلق نماذج مصغرة من المبادرة بكل محافظة ومركز في مصر.


وبدأنا بعقد ورشات تدريبية مجانية اون لاين لتعليم اساسيات الزراعة من الصفر، وطريقة الري والتسميد والرعاية، حتى الوصول لأحدث نظم الزراعة بدون تربة.


وتلقينا إقبال كبير هناك لحضور تلك الورشات من مصر ومن جميع الدول العربية.


وحضرالمتدربين الورشة المكونة من 4 محاضرات، وكل محاضرة كانت حددت لمدة ساعتين بمحتوى مكثف .


وبعد الإنتهاء من الورشة التدريبية، يقوم المتدربون بالتطبيق وزراعة السطح تحت إشراف ومتابعة من المبادرة، ومن لم يكن قادرا على التنفيذ، قمنا بمساعدته.




وكل شخص تدرب وتعلم وقام بزراعة السطح أصبح قادرا على نقل الفكرة ،لأصدقائه وجيرانه، وبالتالي تحقق الهدف المرجو، وهو الوصول لأكبر عدد ممكن سواء من داخل مصر او خارجها.


وحصل متدربون من جميع الدول العربية على تلك الورشة وقام عدد كبير بتنفيذ الفكرة.وقمنا في الآونة الأخيرة باختيار عدد من الأسطح للأسر الأكثر احتياجا ببني سويف وقمنا بتنظيف تلك الأسطح وزراعتها لهم.




س- هل مبادرتكم فردية ام جماعية؟


المبادرة قمت بتأسيسها واصبح كل فرد في تعلم، وتم تنفيذ ونقل الفكرة، فى نموذج مصغر من المبادرة، ولذلك أعتبر كل من تعلم المبادرة هو شريك، وذراع اساسي من اذرع المبادرة ، إذا فهي باعتباري جماعية.


س- هل ستستمرالمبادرة بشكل مؤقت، ام بشكل دائم؟


المبادرة لم ولن تتوقف، سواء التدريب اوالمتابعة المستمرة، وهناك توصيات يتم نشرها لكل الزراعات شهريا لكل من قام بالتنفيذ ، وخلال هذا الشهر هناك عدد من الأسطح التي نقوم بتجهيزها الآن.


س- هل ستساهم المبادرة بشكل جزئى فى مشكلة الأزمة الاقتصادية؟


بكل تأكيد ..فبجانب دورها البيئي فهي تساهم بشكل كبير فى ذلك .فهناك إحصائية تؤكد ان معظم سكان العالم يعيشون في المدن ويعتمدون على المناطق الريفية، في توفير الغذاء، وان 40 ل 50 % من دخلهم يوجه نحو الحصول على الغذاء، فيمكن لهؤلاء ان يعتمدوا على انتاج احتياجاتهم من الغذاء بزراعة الأسطح.


بجانب أن زراعة الأسطح بالفعل ممكن أن تكون مصدر دخل وربح للكثير، فهناك عدد من الأشخاص التي قمنا بزراعة الأسطح لهم، يستهلكوا جزء من الإنتاج والجزء الآخر يقومون بتسويقه بأسعارعالية جدا، ومقارنة بالمنتج المتداول بالأسواق باعتبار انتاجهم اورجانيك وصحي وخالي من اي مبيدات او كيماويات.




س- أين اقيمت المبادرة ؟ وهل ستعمم فى أماكن اخرى؟


إنطلقت المبادرة من قلب القاهرة، من عدة اماكن، وبالفعل أنتشرت، فى كل المحافظات، بل وعلى مستوي الوطن العربي كما اشرت سابقا.


س- ما العوائق التى قابلتكم فى تنفيذ المبادرة؟


وجود أماكن لعقد الورشات التدريبة بكل محافظة، ونسعى حاليا ،بعقد تلك الورشات اون لاين، للتسهيل على المتدربين ، ولسرعة نشرالمعرفة.


هل يساعدكم أحد فى تطبيق هذه المبادرة من البداية؟


المبادرة فكرتها بدأت ولا تزال بمجهودنا كشباب وهناك دعم معنوي من قبل الكثيرين، ونقدر ذلك ويجعلنا نستمر في بذل المزيد من الجهد لتحويل سماء القاهرة الى جنة خضراء.


س- ما طموحاتك المستقبلية فى هذه المبادرة ؟


أن تعمم الفكرة بين طلاب الجامعات، وهو ما نسعى اليه بجامعة الأزهر كمسؤل لملف الجامعة الخضراء، لنشر الفكرة، حيث تضم الجامعات عدد كبير من مختلف ربوع مصر، وهذا سيساعدنا على خلق مزيد من النماذج المصغرة، من المبادرة لتكون قادرة على نقل الفكرة.


س- هل بتقدم كلية الزراعة جامعة الأزهر الادوات والخامات المساعدة بجانب الاستشارات العلمية؟ وهل هى مدعمة وبشكل مجانى ،ام على حساب المواطن؟


المبادرة ليست تابعة لكلية الزراعة، المبادرة تخصنى أنا فقط، أنا خريج هندسة. زراعية جامعة الأزهر ، ومسئول ملف الجامعة الخضراء بالجامعة .


ويتحمل الأدوات والخامات من يريد الخوض فى تجربة المبادرة، ولكننا ذهبنا محافظة بنى سويف واخترنا عدد من الأسطح وزرعناها بشكل مجانى، وكانت البداية من سويف.


س- هل شاركتم وزارة الزراعة عامو٢٠٢١ فى تنفيذ مبادراتها؟


وشاركنا محافظة القاهرة عام ٢٠١٩، وكنا نجهز لزراعة الأسطح على خط امتداد سير الموكب العالمى لنقل المومياوات الملكية، ولكن الموضوع لم يكتمل ، فنفذنا المشروع بجهودنا الذاتية.


س- هل أختلفت مبادرتكم عن مبادرات الوزارة؟


نحن لا نقول للناس ازرعوا، نحن نقوم بتعليمهم ونقوم بمتابعتهم، وكل الأنظمة التى نطبقها فى الزراعة حديثة، ولا تستهلك وقت فى الإنتاج ولا مياه.


س-هل يستطيع المشروع إكتفاء منزل من المحاصيل المزروعة لمدة عام؟ام لمدة معينة ومحسوبة؟


نعم يستطيع الإكتفاء ، فهناك فيديوهات تؤكد صحة كلامى، فكان هناك سطح يكفى صاحبه وزيادة؛ ولكن جنى المحاصيل ، تكون لمدة موسم واحد، لأن هناك موسمين للزراعة، صيفى وشتوى، وكل فصل نزرع فيه النباتات اللى تخصه، وبعد استهلاكها، نزرع نباتات الموسم الذى يليه؛ والتكلفة بتكون مرة واحدة فقط، وباقى المرات نقوم بتغيير الشابة أوالبذرة فقط. وأعلنت شركات مؤخرا أن تشترى الإنتاج من الأسطح وتقوم ببيعه. وأزداد الطلب أكثر على "الخس" ، ولو ذهبت إلى سوبر ماركت سعودى، سوف ترى خس البتافيا الهيدروبونيك سعره مرتفع الثمن.


س- ما هى الشركات التى تشترى المحاصيل من المواطنين؟


هناك شركات تشترى المحاصيل، مثل شركة دايما، حيث عرضت علينا،أخذ منتجاتنا وتسويقها، ولكن من يزرع سطحه، يكون لديه أولوية ان يحصد الإنتاج لنفسه.


س-هل هذا يعنى أنك مسؤل عن التسويق فى حالة أراد منك الموطن ذلك؟


نعم نقوم أحيانا بالتسويق من خلال الشركات التى تطلب مننا ذلك ، ونعرض على المنتجين، ولكن ليس بشكل دورى.


#زراعة الأسطح

#زراعة أسطح المنازل

#الحكومة المصرية

#وزارة الزراعة

#مبادرة سطح أخضر

#زراعة المحاصيل الزراعية

عن الكاتب

Scandarnews

التعليقات


للاشتراك في موقعنا اضغط هنا

جميع الحقوق محفوظة

محمود اسكندر "News"