محمود اسكندر "News"  محمود اسكندر "News"
random

آخر الأخبار

random
recent
جاري التحميل ...

العذاب الوان فى مركز ومدينة برج العرب القديم بالاسكندرية

 


كتب: علاء الدين حسين 




تعتبر مدينة برج العرب القديم إحدى ضواحي محافظة الثغر الاسكندرية الحبيبة، ويقطنها طبقة من محدودى الدخل معظمهم من أبناء الصعيد والريف المصرى حضروا إلى المدينة بحثا عن لقمة العيش واستوطنوها لاحقا بجانب بعض القبائل العربية وهم السكان الأصليين للمكان وهم أصحاب اراضى  المنطقة التى تملكوها بوضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية.

 وأجازت لهم قوانين الدولة ذلك، بجانب فئة قليلة من علية القوم، يمتلكون فيلات فارهة ومبانى فاخرة أتوا إلى المكان بحثا عن السكون والراحة وهروبا من ضجيج المدن....مدينة برج العرب القديم أو البرج القديم كما يسمونها سكانها الأصليين بها العديد من المشكلات التى ضج بها أهلها ذرعا دون استجابة من المسؤولين بالدولة.المكان بالكامل وعلى مدى مساحة تسع كيلو مترات مربعة لا يوجد به مستشفى حكومى واحد سوى وحدة صحية لطب الأسرة تغلق أبوابها فى الثانية بعد الظهر  المدارس خالية من المدرسين والطلبة أيضا ربما تجد مدرس أو اثنان على الأكثر لتدريس كل مواد الصف الدراسى بل المرحلة الدراسية بالكامل للمدرسة الواحدة، الأسعار جنونية بالرغم من المستوى المعيشى المتدنى لسكان المدينة .

قال أحد سكان البرج ويدعى ج ا. ا  نحن نعانى من عدم الرقابة على الأسعار .تجد أصحاب المحلات يحددون الأسعار طبقا لاهوائهم ودون معيار ، الحياة لا تطاق هنا  مياه الشرب رديئة جدا والكثيرون هنا لديهم مشكلات بالكلى من مياه الشرب .

وأضاف ،تعد التعليم والصحة من أكبر المشكلات التى يعانى منها سكان البرج لايوجد تعليم بالمدارس وجميعنا نلجأ للدروس الخصوصية إذا أرضنا تعليم ابنائنا .الكثير من أبناء العرب هنا غالبا ما يحصلون على دبلوم الثانوى الزراعى  ويكتفى بهذا القدر من التعليم ثم يذهب إلى سوق العمل بحثا عن لقمة العيش .

وتطرق الدكتور جابر الدهشان استاذ دكتور فى معهد البحوث الزراعية إلى موضوع تسعير أراضى الدولة لتمليكها للمواطنين فيقول الدولة تبالغ فى تسعير متر الأرض بصورة لا تطاق لقد اشتريت مساحة أرض من العرب بسعر مائة جنيها للمتر الواحد وتمكنت من إدخال جميع المرافق للأرض على نفقتى دون أن اكلف الدولة جنيها واحدا وعندما قررت تسجيل القطعة  حددت لجنة تسعير الأراضى مبلغ 1400جنيها للمتر الواحد وعلى أن اسدد ثلث هذا المبلغ مقدما والباقى بالتقسيط على عدة سنوات .

وأشار إلى ،كيف لى أن اسدد مليون جنيها دفعة واحدة وانا على المعاش حاليا وكلنا نعلم ماهو معاش الموظفين وتسأل ..الم تراعى لجنة التسعير المستوى الاقتصادى لسكان المكان ام أن التسعير عشوائى،......

بينما تطرق أحد المسؤولين بالحى وقد رفض ذكر اسمه  إلى معاناة المواطنين والموظفين بالحى أيضا من المقاولين المنفذين لمشروع حياة كريمة ببرج العرب القديم فيقول بدأ مشروع حياة كريمة بالبرج فى سبتمبر 2020 وأسند  تنفيذ المشروع لشركات مقاولات  كبيرة وبالطبع وكالعادة أسندت هذه الشركات اجزاء من المشروع إلى شركات مقاولات صغيرة من الباطن وطبعا الكل عايز يكسب ..تقوم هذه الشركات بتكسير الشوارع لتغيير المرافق القديمة واستبدالها بأخرى جديدة.

 ومن المفترض أن بردم المقاول الشارع وإعادته كما كان لسابق عهده طبقا لشروط العقد المبرم بينه وبين الدولة الذى ينص على إعادة الشىء لأصله .إلا أن المقاول يهمه الربح وحسب دون الأخذ فى الاعتبار بالمشكلات التى سيتعرض لها المواطن من جراء هذه الحفر والتى ربما قد تودى بحياته ...عملية ردم الحفر تكلف المقاول مبالغ وهو لا يرغب فى ذلك المهم الربح وبالفعل حدثت عدة حوادث بعضها مميت فقد رأينا اطفال المدارس تسقط فى هذه الحفريات وسيارات انزلقت فيها اثنا سيرها ليلا لعدم وجود إنارة بالشوارع ..


تليقنا العديد من شكاوى المواطنين بهذا الخصوص وتوجهنا بالفعل إلى المقاولين لتحرير محاضر بالواقعة وفى كل مرة نجد ردا صادما من المقاول يجعلنا عاجزين عن مباشرة عملنا واتخاذ أى إجراء قانونى لحماية المواطن من هذه الحوادث المميتة يقول لنا المقاول أنا لا اتبعكم أنا اتبع القوات المسلحة فهى المسؤلية عن تنفيذ المشروع ...فنقف صامتين ثم نعود ادراجنا ونحن مصابون بخيبة الأمل.

ثم تطرق السيد المسؤل إلى مشكلة أخرى وهى مشكلة قرى بنجر السكر التى أسندت إدارتها مؤخرا لمركز ومدينة برج العرب ..سنفرد لها  فى وقت لاحق.

فهل هذه صورة بعض السادة المسؤولين فى دولتنا ام أن مكاتبهم المكيفة تبعد أنظارهم عن معاناة فقراء الوطن.


#الأسكندرية.      #برج العرب.   #مدينة برج العرب.       #مشاكل مدينة برج العرب.     #شكاوى المواطنين

عن الكاتب

Scandarnews

التعليقات


للاشتراك في موقعنا اضغط هنا

جميع الحقوق محفوظة

محمود اسكندر "News"